Get Adobe Flash player

ندوة أدبية حول كتاب الشاعر أنطوان رعد "لبنان شعراً وصورة" (2013/05/14)

بدعوة من الحركة الثقافية أنطلياس ومعهد الرسل جونيه، شاركت الأمينة العامة في ندوة أدبية حول كتاب الشاعر أنطوان رعد "لبنان شعراً وصورة" الصادر باللغات الأربع: العربية والفرنسية والإنكليزية والإسبانية. وقد تولت الأمينة العامة الترجمة إلى الفرنسية وأشارت في كلمتها إلى القيمة الأدبية والجمالية لهذا الكتاب الذي أراده صاحبه حواراً بين القصيدة والصورة التي ارتقت إلى ذروة الإبداع الفني، وحواراً بين اللغات مما يضفي عليه طالع الفرادة ويفتح أمامه آفاق العالمية، ويجعله على صورة لبنان المتنوع ضمن الوحدة والذي تتعدد مكوناته وتتمايز فيما بينها لا لكي تختلف بل كي تتلاقح وتتفاعل فتغتني الواحدة بالأخرى.

 

antoine raad

ندوة حول طرابلس مدينة للسياحة الثقافية (2013/04/20)

شاركت الأمينة العامة في ندوة نظمها المركز العربي للإنماء الثقافي بالتعاون مع جامعة المنار في طرابلس حيث ألقت كلمة في الجلسة الإفتتاحية قالت فيها أن تنمية السياحة الثقافية في طرابلس لا يمكن أن تتم بمعزل عن التنمية البشرية ومكافحة الفقر والجهل والبطالة التي يغرق تحت عبئها سكان المناطق المحرومة والمدينة القديمة ضمناً، وأن الحفاظ على التراث لا يعني فقط الاهتمام بالأبنية الأثرية والأسواق القديمة والعمل على ترميمها لتستعيد رونقها وجمالها. وقد نفذ في المدينة القديمة العديد من المشاريع الممولة من الخارج. لكن ذلك وحده لا يكفي إنما يجب أن يقترن بإثارة الوعي لدى سكان المدينة القديمة بأهمية المكان وتاريخه ويفترض، بالتالي، إيلاء عناية خاصة لتنظيم أنشطة داخل المدينة القديمة التي هجرها سكانها الأصليون وأصبحت ملاذاً للطبقة الأقل حظاً.

 

tripoli tourism

 

 

ندوة حول طرابلس مدينة للسياحة الثقافية (2013/04/20)

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

ندوة أدبية حول شاعر الفيحاء سابا زريق (2013/04/20)

 

شاركت الأمينة العامة في الندوة التي نظمتها الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار في بيت الفن بمناسبة صدور الأعمال الشعرية الكاملة لشاعر الفيحاء سابا زريق. ورأت أن ما تتضمنه هذه الأعمال من قصائد تنتمي لشعر المناسبات يمنحها بعداً اجتماعياً مهماً فهي أشبه بتاريخ لمجتمع ولوطن يمتد من نهاية حكم السلطنة العثمانية مروراً بعهد الانتداب الفرنسي وصولاً إلى عهد الاستقلال وبناء الدولة، ثم في مرحلة لاحقة، إلى تعثر البناء وصولاً إلى اندلاع الحرب اللبنانية سنة 1975. فالشاعر لم يكن يعيش منعزلاً في صومعته ولم تكن الثقافة بالنسبة اليه ترفاً بل هي أولاً وآخراً في خدمة المجتمع؛ ولعل السمة المشتركة لجميع مواقفه مهما اختلفت الظروف والوقائع هي أنها تصدر عن إحساس كبير بالكرامة وعن عشق للحرية والتزام صادق بالعروبة وانتماء أصيل للوطن.

 

saba zreik

 

ندوة أدبية حول كتاب "العصر الفضي للشعر الروسي" (2013/04/16)

 

شاركت الأمينة العامة في ندوة نظمها المركز الثقافي الروسي ودار نلسون حول كتاب "العصر الفضي للشعر الروسي" من إعداد الدكتورة زينات بيطار. حضر الندوة سفير روسيا في لبنان وعدد كبير من المثقفين والمهتمين. أشارت الأمينة العامة في كلمتها إلى أن الكتاب يشكل جسراً إضافياً بين الثقافتين الروسية والعربية اللتين تجمعهما عوامل عدة بعضها يعود إلى التاريخ وبعضها إلى الجغرافيا، بعضها عاطفي، وبعضها يتأسس على المصالح المشتركة. ورأت أنه يسهم في إعادة الاعتبار لشعراء لطالما وقع عليهم الغبن وقبعوا في النسيان بسبب السلطة السياسية التي حكمت روسيا بعد الثورة البولشفية، فلم نسمع عنهم من قبل في عالمنا العربي.

 

مؤتمر حوار الثقافات، ثقافة الحوار (21-2013/03/22)

شاركت الأمينة العامة في أعمال هذا المؤتمر الذي نظمته الوكالة الجامعية للفرنكفونية بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي حيث تولت إدارة جلسة تحت عنوان المساواة بين الجنسين شارك فيها كل من الدكتورة فاديا كيوان ممثلة رئيس الجمهورية لدى الفرنكفونية ومديرة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، والدكتورة وجيهة البحارنة رئيسة جمعية البحرين النسائية، والسيدة ميسون شهاب مستشارة تربوية ومسؤولة برنامج التربية الأساسية في مكتب اليونسكو الإقليمي، والسيدة غيدا عناني مديرة مركز موارد المساواة في النوع الاجتماعي (أبعاد).

 

إطلاق المحتوى الرقمي العربي (مؤسسة الفكر العربي، 2013/03/08)

 

مثلت الأمينة العامة مدير عام منظمة الألكسو الأستاذ الدكتور عبدالله محارب في حفل إطلاق "المحتوى الرقمي العربي" الذي أصدرته مؤسسة الفكر العربي حيث ألقت كلمة أكدت فيها على أهمية إطلاق مرصد المحتوى الرقمي العربي الذي يشكل إنجازاً يضاف إلى غيره من الإنجازات التي ما فتئت مؤسسة الفكر العربي تحققها في عصر أصبح من المحتم على كل الثقافات أن تواكب الثورة التكنولوجية الحديثة تحت طائلة التقهقر والتهميش والوقوع في غياهب النسيان. وأن تقترن هذه الخطوة بإصدار التقرير التأسيسي للمحتوى الرقمي العربي: الواقع والدلالات والتحديات، إنما يدل على أن مشاريع هذه المؤسسة ترتكز على استراتيجية علمية واضحة تهدف إلى وضع البيانات ورصد الثغرات وتحديد الأولويات والأهداف كما العوائق والصعوبات. وأشارت إلى العلاقة العضوية بين التقرير التأسيسي للمحتوى الرقمي العربي، من جهة، وإطلاق المرصد للمحتوى الرقمي العربي، من جهة أخرى، والذي سوف يلعب دور البوصلة التي لا بد منها كي تتقدم السفينة في المسار الصحيح.

 


al fikr al arabi